الدرس 241 : تلطيف البراناياما

From: Yogani
Date: Wed Dec 29, 2004 5:18pm

للأعضاء الجدد: من المفضل قراءة الدروس من البداية، لأنها ضروريةٌ لفهم الدروس الحالية بشكل صحيح. أول درس هو “الهدف وراء هذا الحديث.”

سؤال : أريد أن أطلب نصيحتك في ما يتعلق بالتأمل. تركت التأمل منذ وقت طويل ولم أستطع التعامل معه منذ ذلك الحين. ربما أنني لم أبذل الجهد الكافي مع التأمل. ومع ذلك، لدي سؤال لك. وأتمنى أن يكون عندك الوقت للرد.

أحاول ممارسة تمارين التنفس بحيث أنني أتنفس للداخل وللخارج بعمق وببطء. وبعد الانتهاء أشعر بحالة جيدة وأشعر بأن تنفسي مرتاح اكثر وعميق اكثر ولكن أثناء عمل تمارين التنفس فإنني أشعر بوقت صعب خلاله نظراً لشعوري بالطاقة. أشعر وكأن الطاقة تشتد حول قلبي وتملأ رأسي وعقلي. الشعور يحصل قليلاً ولكن بشدة وذلك لأنني لا أعلم ماذا أفعل مع هذه الطاقة، أو كيف أوجهها. من المحتمل أنك قد إختبرت هذا الشيء  ومن المحتمل ان يكون سألك أحد الأشخاص عن هذا الشيء. هل يمكن أن تعطيني ردود ونصيحة عن هذا الشيء ؟

جواب: ان التنفس البطيء والعميق هو براناياما جيدة جداً. لتلطيف تدفق الطاقة تحتاج فقط الى تتبع العصب الشوكي ما بين الحاجبين والبيرينيوم من خلال إستخدام انتباهك. الى الأعلى مع التنفس للداخل والى الأسفل مع التنفس للخارج. تحقق من بداية سلسلة الدروس عند الدرس رقم 39 لمزيد من المعلومات. إن هذه العملية ( تنفس السنسلة) ستعمل على موازنة الطاقات في  عصبك الرئيسي (السوشومنا) وبالتالي ستُقلل وبشكل كبير القابلية للإنسدادات في الصدر، الرأس وفي أي مكان آخر. العديدين اختبروا  مفعول التوازن هذا من خلال تنفس السنسلة، بما في ذلك أولئك الذين أتوا الى الممارسات اليوغية المتقدمة وكانوا يعانون من مشاكل كونداليني. لذلك فإن الفوائد معروفة بشكل جيد…

وأود أن أضيف ان ممارسة البراناياما هي أفضل شيء كنوع من التحضير للتأمل العميق بشكل سهل، وذلك للأسباب المبينة في  الدروس السالفة الذكر. البراناياما هي شيء. التأمل شيء آخر. وأحد منهما ليس بديل عن الآخر. وكلاهما مطلوبان للإرتقاء الروحي الأمثل.

الإلتزام بالوقت ليس كبيراً جداً – فقط من 20 الى 30 دقيقة مرتين باليوم. اذا كنت تستطيع جعلها عادة ثابتة مثل تنظيف الأسنان أو الاستحمام او الأكل، فإن الفوائد ستتراكم طبيعياً مع مرور الوقت. هذا هو كل مافي الأمر.

اتمنى لك كل النجاح على الطريق الروحي الذي اخترته. تمتع!

المعلم في داخلك.

« »