الدرس 130 – س. و ج. – الذبذبات عند الجذر
From: Yogani
Date: Mon Mar 1, 2004 3:07pm

للأعضاء الجدد: من المفضل قراءة الدروس من البداية، لأنها ضرورة لفهم الدروس الحالية بشكل صحيح.

س: أنا أمارس الأساناز (وقفات يوغية) منذ وقتٍ طويل الآن. عندما أنتهي من الأساناز وأقوم بالشافاسانا (وضعية الجثة) أشعر أحياناً بذبذبةٍ غريبة أو في الأحرى بنوع من الخفقان عند المنطقة التي تحت أعضائي التناسلية. معظم الأوقات أنا قادر على إيقافها متى ما أرغب، في بعض الأوقات لا أستطيع القيام بذلك. أشعر أحياناً بهذه الذبذبات وهي تعمل. عندها يصبح الامر مزعج جداً. يصبح الامر تقريباً خارج عن السيطرة ولا يبدوا أنني قادر على إيقافه. هل هذا نوع من عمليات التنظيف أو هل هنالك خطأ ما فيَّ أنا؟ فقط اقوم بالأساناز الاعتيادية التي تعلمتها في صف هاثا يوغا. وأقوم أيضاً بأسفيني مودرا ونّولي. سأقدر تعليقاتك على الموضوع.

ج: أجل، إن هذا تطهير\تنظيف. هذا عارض مبكر للكونداليني. ليس هنالك أي خطأ فيك لا تقلق أنت لا تشكوا من شيء. أمورٍ جيدة تحصل. ولكن ربما تسير قليلاً في الترتيب الخاطىء.

بعض الآلام، الأوجاع والذبذبات قد تحصل خلال تطهير النظام العصبي. حصول هذا في منطقة البيرينيوم\الجذر هو لامر شائع جداً متى ما بدأت الكونداليني في التحرك. العوارض يجب أن تزول. اذا لم يحصل ذلك، عندها الوصفة المعتادة هي التراجع عن الممارسات قليلاً لحين ما تزول العوارض. هذا ما يدعى بتثبيت الذات في الدروس.

مولاباندها\أسفيني (إنكماش المصرة الشرجية) ونّولي هم أقوياء في إثارة الطاقة عند المنطقة التي ذكرتها، وعلى الاغلب هم السبب، لذا التخفيف من ممارسة هؤلاء على الاغلب سوف يجلب بعض الراحة. ليس أمراً مفاجئاً اختبارك لتلك العوارض طالما أنت تقوم بممارسات الهاثا هذه من دون القيام بالممارسات “الكونية” اللازمة.

القيام بالممارسات الكونية كالتأمل العميق وتنفس السنسلة قبل التوجه نحو رفع الكونداليني هو أفضل طريقة لإبقاء العملية التطهيرية في توازن وتجنب العوارض الغير مريحة للكونداليني.

ربما الوقت مناسب لك لكي تأخذ في عين الاعتبار تناولك لممارسة التأمل العميق. بعدها أضف تنفس السنسلة متى ما يكون لديك روتين مستقر في ممارسة التأمل. الدروس تتناول هذا كله، خطوة -  خطوة. أعتقد أنه لن يكون لديك أي مشكلة مع عنق الزجاجة عند منطقة الجذر اذا قمت بذلك. في الواقع، سوف تسبق الصعوبات في وقتٍ مبكر، قبل حصولها في مناطق أعلى من الجسد. الدروس تتناول كل الاسباب حول لماذا علينا القيام بالممارسات الكونية أولاً، والمزيد من الممارسات الموجهة (أسلوب – هاثا) متى ما نكون قد استقرينا بشكل جيد في الممارسات الكونية. من المهم جداً القيام بالأمور في الترتيب الصحيح، لأن هذا سوف يجنبنا الكثير من الصعوبات والعوائق التي تصادفنا بسب طاقة الكونداليني، ويجلب الكثير من النشوة والتطور السريع بدلاً عن ذلك.

أساناز\الوقفات هي جيدة لكل الناس عند أي مستوى، وتشكل تحمية جيدة للبراناياما والتأمل أيضاً. متى ما تبدأ بممارسات كمولاباندها\أسفيني ونّولي، عندها الممارسات اللازمة كالتأمل وتنفس السنسلة هي ضرورية لإستيعاب وموازنة الطاقات التي تتم إثارتها عند الجذر وبعدها تتحرك طبيعياً صعوداً خلال النظام العصبي.

المعلم في داخلك.

« »